اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد مصطفى الأطرش مشاهدة المشاركة
شكرا لكم سيدي الفاضل أن تكرمتم وأبديتم ملاحظتكم القيمة
كنت تلميذا للأستاذ لأحمد رامي ولكن للأسف الشديد غاب ولم نستكمل الدورة معا وناديت واستغثت عسى أن أجد من يوجهني الوجهة الصحيحة ولم أقنط تربت مع الدكتور أحمد رامي على بحر المتقارب وأجاز لي نشر قصيدة
لذلك بدأت أتدرب على بحر المتدارك بنفسي ولنفسي وأعلم أني اقتحمت حرما للشعر لكن كانت عايتي من يوجهني

شكرا لكم سيدي الفاضل وبارك الله بكم وأسعدكم ولن أتوقف سأبقى أتدرب حتى أجيد النظم
شكرا لقلبك الجميل وهذه المتابعة وهمة للوصول اللا الافضل
اخي الكريم ي كثير من الابيات كنت مضطرا لتسكين الحروف كي تبض ايقاع البحر " التفعيلات "
والتسكين يعني نحويا الجزم .. فما مبرر الجزم نحويا؟؟؟
اذن جزمت واحطأت نحويا لتجبر الايقاع مع ان النحو اولى من العروض
اذن يبقى الخلل خللا بل وافدح من سابقة
يسعد قلبي ان تجتاز قصيدتك النجاح بكل ما تحتاج واتمنى ويسغدني ذلك
فتقطيع البيت الشعري يكون مع القراءة الصحيحة لغويا ونحوبا والا سوف يبقى الخلل موجودا
وساغطيك مثالا من خلال النص مع فؤحتي بالابيات التي اتت سليمة
مثال

أَحِنُّ لِثَغْرٍ يُدَنْدِنْ أَغَانٍ
وَنَسْمَةْ هَوَاءٍ عَلِيلٍ نَدِيَّا
يدندنْ , وَنَسْمَةْ
ان تحريكهما كما يطلب النحو سوف يذهب بالعروض
وبذا يختل الوزن ويخرج البيت الشعري عن مقصده وهو المتقارب
ومثل هذا الخلل موجود في اماكن اخرى
راجع نصك واصلح حتى يستقيم الشعر

اتمنى لك السعادة والنجاح
مودتي